الاثنين، 1 أبريل 2013

خيال مآته


خيال مآته *

نبتة الأرض أحبته، والطائر العاشق كرهه...
كانت تفترش تحته وتنام.. فكان يقترب حتى يحط عليه ويقف متأملا.. أمِلا.. لكن الريح التى تهز وجدان كل شئ كانت تحركه.. حركة للأمام، حركة للخلف، فيلعنه الطائر العاشق فى سره ويطير مبتعدا خوفا من سقوط فى شرك.
 
*خيال المأتة : عروسة فى الغالب تصنع من القش توضع فى الحقل لمنع الطيور من التغذى على الحبوب والنباتات الصغيرة.

هناك 30 تعليقًا:

  1. ايمان قال:
    يونيو 5th, 2010 at 5 يونيو 2010 9:22 م

    اردت ان تجعل الصورة رومانسية وجميلة فوصفت الطائر بالعاشق … وهل هو عاشق للنبته؟ …. ربما يكون كذلك ولكن فى هذه الصورة بالذات … “صورة خيال الحقل” … دائما مايقال على الطائر .. انه معتد .. مخرب … طامع .. على الاقل .. جائع

    ردحذف
  2. عزيزتى ايمان … لماذا نفترض دائما ان العشق سيكون فى اتجاه الرومانسية فقط .. الا تقوليين انك تعشقين مثلا الطعام الفلانى دلالة على انك تريدين ان تأكليه … اذا كان خيالنا لن يستطيع ان يعبر هذه النقطة الى الرومانسية .. الى تحويل خيال المآتة والطائر والنبتة الى اشخاص يحملون هذه الصفات وبالتالى تكون العلاقة ان هناك الولد الصغير الذى يحب البنت الصغيرة ، وهكذا …. اذن فليكن الطائر يحبها لانها طعامه …القصة يجب ان تعيد خلق العلاقات .. هى التى تحدد ما طبيعة العلاقة بين شخصياتها ونحن نحاسبها اذا خالف الكاتب -فى لحظة - الاشارات التى وضعها فى العمل وحددت طبيعة العلاقة بين الشخصيات ..لانها فى النهاية تحمل تصورات كثيرة ليست مجرد علاقة بين طائر وخيال مآتة والنبتة … نحن مثلا نصف الشخص الذى لا يفعل لاشئ ، يوجد فقط كصورة لانسان بانه خيال مآتة
    اشكرك لما تحدثيه من حراك داخل المدونة وانا على استعداد للاجابة عن اى استفسار ، كما انى على استعداد لمناقشة اى نقطة قد تكون محل تساؤل
    تحياتى

    ردحذف
  3. عبد الله بوح

    الحميل ماهر
    ما سطرته بالأحمر فتح لي مغلق النص لم أكن أدري أنك كنت تقصد” الفزاعة”

    نص جميل يجلي النسبية التي تطبع اختلاف النظرة للأشياء فما يراه البعض سلبيا غالبا ما يكون له عظيم فائدة بالنسبة للبعض الآخر.

    تطريز بهي يوحي بأن مبدعه من طينة الكبار.

    مودتي
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  4. استاذى الفاضل /عبد الله بوح
    أشكرك جدا لكلماتك الرقيقة والجميلة فى حق النص وكاتبه .. وهى كلمات قد اسعدتنى كثيرا خاصة انها صادرة عن اديب فى حجم عبد الله بوح … وفى الحقيقة من لفت نظرى لموضوع ان عنوان النص ربما يكون غير معروف أو معرف عند البعض هو اخونا سعيد ابو ناعسة فى تحليله للنص فقد ذكر أنه لم يفهم العنوان وأن الضمائر فى النص غير محددة مما وجه نظرى إلى أنه ربما حدث هذا اللبس نتيجة لاختلاف اسم خيال المآته (الفزاعة ) بيننا فى بلداننا العربية .. أشكرك استاذى مرة اخرى واتمنى لك مزيدا من التوفيق
    تحياتى

    ردحذف
  5. سعيد أبو نعسة
    أخي الكريم
    حتى مع شرح العنوان غير المعروف إلا في مصر فإنني لم أفهم إلى من تعود الضمائر حتى أفهم النص : من هي التي تفترش تحت الفزاعة و من هو الذي يحط عليها و يقف متأملا ؟
    اقترح عليك إعادة صياغة النص و اعذرني لعدم فهمه .
    تحياتي
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  6. عبد الله بوح
    أستاذي سعيد
    بعد توضيح الأستاذ ماهر أظن أن النص بات مقتحما.

    أما الضمائر فهي تعود كلها للفزاعة في علاقتها مع النبتة كلما ذكر “الأسفل” ومع لطائر كلما تمت الآشارة ل”الأعلى” وللفزاعة مع الريح في حالة”الثبوت” او الحركة.
    لعلني وجدت - وهذا رأي يلزمني وحدي- ان لعبة ضمير الغائب المتصل هي من اعطت جمالية للنص. خاصة وأن الشخصيات كلها جمادات أو حيوان لا يتطابق تفاعلها في صيغة المتكلم.
    مودتي
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  7. أخى العزيز سعيد ..
    أولا حكاية عدم فهمك للنص .. كثيرا ما تحدث معنا فى كتير من النصوص التى قد تنغلق علينا لذلك لكل منا عزره فى هذا
    ثانيا : بخصوص العنوان فأنا قد تنبهت عند كتابة القصة إلى احتمال أن العنوان قد يكون غير متعارف فى وطننا العربى الكبير خاصة أن مطربتنا الحبيبة فيروز تغنى له تحت اسم الناطور، ولكنى وضعت كلمة خيال مآتة على النت وطلبت صور فوجدت له عشرات الصور فتوقعت أن من يلتبس عليه الأمر قد يلجأ لنفس الحيلة فى نفس الوقت الذى زاد ظنى بأن الاسم دارج الإستخدام .. وقد نبهتنا شاكرا لفكرة أن الاسم غير معروف فتم توضيحه .
    ثالثا : بالنسبة للضمائر فأنا فى سطرى الأول قد حددت شخصيات القصة والعلاقة القائمة بينهم .. إحداهم نبتة والآخر طائر وثالثهم خيال المآتة .. فإذا قلت لى أن هذه الشخصيات الثلاثة كان أحدهم لا يتحرك الا بفعل الريح .. فلا يمكن أن يفترش الطائر (لاحظ حرف الياء فى كلمة يفترش بينما فى قصتنا يوجد حرف تاء ) فى الوقت الذى تحط (التى تعنى النزول من أعلى ولاحظ حرف التاء التى تدل على مؤنث بينما فى قصتنا حرف ياء ) فيه النبتة .. قد يكون حدوث لبس فى الضمائر جائز عند عدم التعرف على الشخصية الثالثة (خيال المآتة أو الفزاعة أو الناطور…,) لكن لا اعتقد أنه يوجد لبس الآن بعد التعريف
    رابعا : أيضا لا أخفى عليك أن استخدام الضمائر بهذا الشكل مقصود وتذوقه أو عدمه يدخل فى طريقة كل كاتب فى نسج فكرته وذائقة القارئ التى نقدرها ونحترمها .. لكن استخدام الضمائر بهذا الشكل مقصود بذاته .
    خامسا : القصة ترسم مشهد لذلك قد يظن البعض أن السرد يغيب عن القصة أو أنه لا يوجد اصلا وهذا ناتج عن طبيعة القصة …فالقصة القصيرة جدا من وجهة نظرى نوعان .. الأولى يحكى حدث لذلك يجب أن يتوفر السرد بشكله الملموس
    أما الآخر فيرسم صورة .. ومثاله نوعية القصة التى نتحدث عنها وفيها قد يبدو لمن يبحث عن السرد داخلها إنه مفقود أو على الأقل يبدو أنه موحى به من الكاتب لكنه غير متواجد فى النص ..
    أخى العزيز سعيد .. سعيد جدا لما توجه لنا من ملاحظات ونتمنى أن تلاحقنا بها باستمرار … كما نهنأك على المجهود المبذول فى المسابقة التى خرجت على أحسن وجه وهو ما كنا نتوقعه نظرا لوجود مثل هذه الاسماء فى لجنة التحكيم والادارة
    تحياتى

    ردحذف
  8. استاذى الفاضل عبد الله بوح
    اشكرك جدا على ما قدمته ، وأنا كمان أعتقد أن استخدام الضمائر بهذا الشكل هى التى اضفت على النص بعض الجمال
    تحياتى

    ردحذف
  9. القاص عبده رشيد
    قاص
    اخ ماهر منذ مدة وانا اتطلع لكاتبة نص حول ” الفزاعة ” وتوظيفها سياسيا لأجدك نصك البديع في الموضوع نفسه.احسبها سبقا لك .
    لو كانت هناك قرود لما كانت هناك “فزاعة” .اتعرف لماذا اخي الفاضل ؟لأن القروود من طبعها الجرأة وحب الاستطلاع.
    “الفزاعة” هو الوهم والخوف الذي يسكننا والذي يحول بيننا وبين ما نعشق.
    بكل ود
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  10. الأخ العزيز عبده رشيد
    اشكرك كثيرا على كلماتك التى فتحت لنا طريق اخر نعرف من خلاله ما تثيره الفزاعة من رعب غير حقيقى فى قلوب من يخشاه .. واعتقد ان الفزاعة (خيال المآتة ) شخصية من الغنى بحيث يمكن أن يتناولها أكثر من كاتب وبأكثر من زاوية ، لذلك نتمنى أن نرى لك قصة قريبا تتحدث عن فزاعة السياسة .. اشكرك مرة اخرى واتمنى لك التوفيق
    تحياتى

    ردحذف
  11. عبد اللطيف الخياطي
    نص ابتعد عن المباشرة.. أما قوته فتكمن في غموضه و انفتاحه على القراءات .. هي “قصة مشهد” كما تفضل الأخ ماهر صاحب النص ، وللإشارة فهو لم يبتدع هذه التقنية فقد وظفها قبله كتاب كبار في جنس القصة القصيرة..
    قصة “خيال مآته” ترصد مشهدا حيا بتقنية العرض البطيئ، حتى أنه يخيل لنا أن الزمن لا يمر، أو أننا أمام “القصة اللوحة” التي تتميز بانعدام الحركة وجمود الزمن للإحالة على واقع جامد .. الرموز مختارة بعناية لتؤدي هذا المعنى .. لنتخيل الزمن الذي تستغرقه النبتة أثناء نموها واقترابها لتنام في ظل المجسم ، أما الطائر “فكان يقترب حتى يحط عليه” حتى تأتي هنا كظرف زمن يفيد الاقتراب الحذر و التدريجي .. “ويقف يقف متأملا.. أملا..” لا شك أن التأمل يأخذا وقت وهو في نفس الوقت يحيل على جمود الحركة، ثم نقط الحذف (الأصوب ثلاث نقط بدل اثنتين) بين التأمل و الأمل… ثم لنشاهد حركة الطائر فوق مع الفزاعة ” حركة للأمام (فاصلة) حركة للخلف ..” لماذا لم يقل الكاتب: يحركه للأمام و الخلف .. لا شك أن الريح التي تهز الوجدان لم تكن مفاجئة و لا عنيفة، و إلا لما وجد الطائر الوقت ليلعلن “الخيال” (هكذا نسميه في باديتنا) .. و لنلاحظ أيضا أن اللعن يتم في السر فهذا دليل إضافي على أن الحركة لم تكن مفاجئة لذلك استطاع الطائر التحكم في ردة فعله…
    يمكنني القول أيضا أن النص لم يكن بحاجة إلى “قفلة” وهو لم يعتمدها .. النص ينساب في هدوء و رتابة إلى آخره، ذلك لأنه مشهد يتكرر وكأنه نص دائري في زمن دائري .. وما أشبه اليوم بالبارحة !

    هذا من حيث الشكل، أما الموضوع فإن الكاتب دخل فيه مباشرة ووضعنا بغتة أمام المفارقة “نبتة الأرض أحبته، والطائر العاشق كرهه …” علاقة ثلاثية الأبعاد .. وحده خيال مآته بدون مشاعر أو لا يفصح عنها ، كما أن النص لا ينسب له أي فعل.. فقط هو في مكانه الذي أوجده فيه صانعه … أما النبتة فكان من الطبيعي أن تحب “الخيال” لأنها تعيش في ظله وقد لا يهمها الطائر الحرية، و النص أيضا أعرض عن شعورها نحوه .. أما الطائر فيحب و يكره وهو حر يطير حين يريد.

    ربما الذي جعل الكاتب يتمسك ب “خيال ماته” بدل الفزاعة هو كون “خيال ماته” ترمز للمذكر، الذي يحكمنا، ويتكون من مضاف و مضاف إليه .. لا اعرف ماذا تعني بالضبط كلمة “ماته” لكنني رأيت فيها الموت …!

    محبتي
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  12. العزيز عبد اللطيف .. اشكرك كثيرا على ما قمت به من مجهود فى قراءة النص … اتمنى لك التوفيق الدائم
    تحياتى

    ردحذف
  13. عبد الله بوح

    تحية متجددة للفضلاء الكرام.
    تساءلت مع نفسي عن لفظة ” خيال مآتة” وعن مدى ارتباطها باللغة الفصيحة أو العامية. فقمت ببحث في الموضوع . وهذا ما توصلت إليه:

    “المقاتة” لفظة فصيحة ، ففي لسان العرب ” المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه، فهو مَقِيتٌ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً ” ، لكن “المقاتة ” في مصر ارتبطت بالخيال ، ففي مصر خيالان : خيال الظل ، وخيال المقاتة ، الأول يلاعب الصغار وكان يشكّل أساسًا للفنون البصرية كما فعل الأراجوز مع الدراما الشعبية ، أما “خيال المقاتة” فيخوّف الصغار والطيور أيضًا ، يبغضهم ويبغضونه كما يقول المعجم “فيمقتوه مقاتة” ، وهو أقدم بكثير من كل الألعاب ، ومن معظم الفنون .
    ينطقه المصريون ” مآتة ” ، بالهمزة الممتدة بدلاً من القاف ” خيال المآتة ” ، ولذلك دلالة تشي بعراقة الموصوف ، فالكلمات التي تدل على معاني جديدة مثل ” الديمقراطية ” مثلاً ، ينطقها المصريون بحرف القاف كما هو ، أما الألفاظ التي تشير إلى أشياء اندمجت بتاريخ المصريين ، فيسري عليها قانون تحويل القاف إلى همزة.

    المرجع:
    قراءة في رواية: صمت الفراشات لليلى عثمان
    مجلة القافلة عدد ديسمبر 2007

    وبه الافادة
    والسلام
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  14. استاذى الفاضل عبد الله .. لا خلاف ان مشاركاتك قد رفعت الكثير من مجهول النص وزادت من قيمته .. اشكرك بشدة على هذا المجهود واتمنى لك مزيدا من التوفيق

    ردحذف
  15. سعيد أبو نعسة

    أخي الكريم
    هناك مذكران و مؤنث واحد و الضمير العائد للنبتة واضح و مفهوم و لكن الضميرين العائدين للغائب ( الخيال و الطائر ) تداخلا مع بعضهما لذا فأنا مصرٌ على أن النص بحاجة لتعديل من حيث الصياغة .
    لم أفهم النص و هذا أمر عادي فليس شرطا أن يفهم القارئ كل النصوص التي تكتب .
    تحياتي للزملاء الذي شرحوا النص بأسلوب ممتع .
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  16. أخونا العزيز سعيد ..
    اصرارك على أن النص بحاجة إلى تعديل من حيث الصياغة وأن الضمائر (المذكرة ) مازالت ملتبسة لديك .. نتفهمه ونقدره .. كما أن قولك بأنك لم تفهم النص وقولك أنه ليس شرطا أن يفهم القارئ كل النصوص التى تكتب .. اتفهمه وأوافقك على أن الفهم ليس شرطا.. رغم إنه فى هذه الحالة ستثار اشكالية خاصة بالنقد … بالتأكيد نحن نشكر كل من دخل إلى الصفحة وعلق سلبا أو ايجابا .. ونخص الأستاذ الفاضل عبد الله بوح والصديق والاخ العزيز عبد اللطيف فقد أغنيا النص بملاحظتهم القيمة ومعلوماتهم المفيدة … أشكرك مرة ثانية وننتظر رأيك فى نصنا الذى سوف ينشر بعد اسبوع من اليوم
    تحياتى

    ردحذف
  17. محمد علي مدخلي

    الاستاذماهر:
    ماهذا الصخب الذي احدثته حروفك ……….ويقف متأملا .. أمِلا
    لعمري لا يتلاعب بالحروف الا مروض ماهرياماهر………..تقبل مروري

    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  18. أخى العزيز محمد على مدخلى ..
    ليس حروفنا من احدثت هذا الصخب بل تلك الذائقة التى يمتلكها امثالك وامثال الاساتذة والاخوة الذين مروا من هنا ..فما قيمة الحروف إذا لم يوجد من يشعر ويتذوق .. فنشكرك ونشكرهم لانكم خلقتم هذه الضجة المحببة إلى النفس والقلب … اشكرك وأتمنى أن يظل هذا الضجيج فى أعمالنا القادمة
    تحياتى

    ردحذف
  19. محمد فائق البرغوثـي

    مرحبا صديقي العزيز ، القاص الجميل ماهر طلبة ..

    ما أخبارك يا صديقي .. أتمنى أن تكون بخير ..

    بالنسبة للقصة ، فأنا ايضا لم أتمكن من فهم النص ، وأذكر أنني عند تعقيبي على هذا النص أشرت إلى ذلك .

    القصة هنا ، تروي لنا حدثا ، وهذا الحدث اطرافه هم : الفزاعة ، النبتة ، الطائر . لكنني لو كـُلفتُ بإعادة سرد هذ الحدث ، بطريقة ولغة أخرى لما استطعت أن أفعل .
    لماذا ؟! لغياب المفارقة ..لأن علاقة شخوص القصة ببعضها علاقة طبيعية ، فطبيعي جدا أن تحب النبتة الفزاعة ، لأنها تحميها من التهام الطيوم لها ، وطبيعي جدا أن تكره الطيور الفزاعة ، لأنها تمنعها من قوتها ورزقها . وأتصور باقي أحداث القصة ؛ وقوف الطائر على الفزاعة ، تحريك الرياح للفزاعة ، استياء الطائر من حركة الفزاعة يمنة ويسرة ، ثم ابتعاده وتحليقه بعيدا .. هذه الاحداث مجتمعة وما فيها من وصف لحركة الشخوص لم تشكل للقارئ أية مفارقة ،إنها فقط احداث متجاورة رصت بجوار بعضها دون علاقة سببية ودون وجود حدث مركزي . ويظل القارئ عند تخيله لهذا المشهد يتسائل : ماذا بعد ؟! أين المفارقة التي تنهض عليها القصة ؟!

    دعنا نعيد قراءة النص ، ونبحث عن كلمة ، هنا وهناك ، تساعدنا في ايجاد المفارقة المختفية بين ثنايا النص ، ثقة بقلم الكاتب الذي أعرف جيدا تمكنه الأدبي والقصصي .. ، سنجد أن الكاتب نعت الطائر بـ ( العاشق ) مرتين ، ثم أورد في هذا السياق عبارة ( الريح التي تهز وجدان كل شيء ) وكلها كلمات تؤكد على وجود علاقة حب ، والتي لا يمكن أن يكون طرفها الثاني من أحد شخوص القصة المعروفة ( النبتة ) لاختلاف الجنس أولا ، ولغياب المنطق في علاقة تجمع بين الذئب والشاة ، الطائر والنبات ( ثمار ) ضمن دائرة الحب والود ، لأن العلاقة بينهما (غذائية افتراسية ) بالأساس .

    ولأن الشخصية في القصة القصيرة جدا تتحرك وفق فكرة وخيال القاص لاوفق شكلها العام أو تركيبتها ، كما أشار كمال المظفر في مقاله ( فن الاغواء في كتابة الق ق ج ) ،فعلينا القبول بعلاقة الحب بين ( الطائر والنبتة ) وإن كانت غير منطقية ، لكنْ على الكاتب أيضا ، عندما ينهض بمفارقة وفقا لتصورغير منطقي وخارج عن المألوف ، كان عليه أن يوضح هذه العلاقة ، فيعلن من البداية عن حب الطائر للنبتة بشكل صريح ، فلا يعقل أن تكون المفارقة غير منطقية ومختفية أيضا . وإلا أصبحت أحجية .. أو نص غير متماسك الحبكة ، غير مترابط الأفكار. وهذها سببه عدم قدرة الكاتب على توصيل فكرته .

    تحيتي لك .
    http://alfakhora.net/vb/showthread.php?t=7196

    ردحذف
  20. أخى وصديقى العزيز محمد البرغوثى
    وحشنا كتير … اشكرك جدا على السؤال عن الاحوال .. واتمنى انك تكون بخير انت كمان ..
    سعدنا جدا لدخولك وتعليقك .. كما اسعدنا جدا أننا استطعنا كتابة نص - أخيرا- لا يستطيع فك رموزه محمد البرغوثى وهو من هو … ههههههههههههه….
    اولا .. اذا لم تكن القصة مقنعة بهذه الصورة فعليك أن تشخص أفرادها فلتكن النبتة (بنت صغيرة مازالت فى مرحلة التفتح ) وليكن الطائر (الولد الذى يحوم حولها ) وليكن خيال المآتة من يكون وبالمناسبة عندنا فى مصر يقال لمن لا يفعل شئ وسلبى فى علاقاته بانه خيال مآته …
    ثانيا … لنلاحظ حركة خيال المآته .. فهى ليست حركة لليمين أو اليسار كما اشرت بل وهذا مهم فى فهم النص فالطائر خاف من الوقوع فى شرك لكن اى شرك .. فحركة خيال المآته حركة للأمام ، حركة للخلف ….
    سعداء جدا بمرورك
    تحياتى

    ردحذف
  21. ربيع عقب الباب
    العزيز ماهر .. مساء جميل
    قرأت صديقى الغالى
    و أحببت ما كتبت .. و لكن كان التزامك بطبيعة خيال المآتة
    إلى حد القطع ، مما حيرنى .. نقلته هو .. و لم تنقلك إليه أنت
    عن النبتة و الطائر
    ليتك أحدثت المفارقة .. لأنه فى نهاية الأمر خيال
    و الطائر لا بد يوما سيدرك هذا و يقف عليه و يملأ رأسه بالذرق !!

    محبتى
    http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=54116

    ردحذف
  22. نشكرك اخى ربيع للمرور والتعليق
    تحياتى

    ردحذف
  23. السيد البهائى
    عندما يتعود الطائر على الخيال يتخذه محطا.. ويفطن الفلاح الذكى بالفطرة لذلك فيغير له ملابسه..ثم يتعود الطير على القادم الجديد ..وهاكذا…….
    تحياتى اخى العزيز ودمت بكل ود..
    http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=54116

    ردحذف
  24. بالتأكيد أخى السيد البهائى فخيال المآتة سيظل خيال مآتة الفعل والذكاء يقتله
    تحياتى

    ردحذف
  25. Hoda Raschwan
    الصديق العزيز ماهر , اعجبتنى هذه القصه القصيره جدا , وهذه العلاقه الحب والكره فى آن واحد تجاه من لا يملك ذاته , وهذا الحب المنفعى الوقتى الذى ينتهى باكتمال الغرض لابد من تقييمه , وانا ارى ان هناك بعد رابع المايسترو ..الريح التى تمتلك الية الحركه , هى كل شىء ........ يااااااااااااااااااااااه يا صديقى العزيز هل لو اشتدت الريح يمكن ان تأتى بنتيجة عكسيه ............ وهذا الحب الوقتى المنفعى لماذا هو انثوى ..... والعاشق الذى يكتفى بالتأمل والامل واللعنة فى النهايه ولا يملك الجرأه هو ذكورى ............وهذا الريتم ..... اعجبتنى جدا جدا
    https://www.facebook.com/maher.tolba.1/posts/467450619993946?notif_t=like

    ردحذف
  26. Hoda Raschwan
    افهم ما تريد قوله , ولكن دع الامر بيننا
    https://www.facebook.com/maher.tolba.1/posts/467450619993946?notif_t=like

    ردحذف
  27. الصديقة العزيزة هدى .. سعيد جدا بهذه القراءة للنص والمجهود المبذول لفك ما به .. اعرف بالقطع انك تفهمى النص وما يريد ان يقوله فهذا واضح جدا من القراءة المقدمة .. اشكرك جدا ويسعدنى دائما مرورك وتعليقك الذكى

    ردحذف
  28. Sondos Sky ·
    قوية جدا لكن بها شفرات ترهق من يقرأها بتأمل جميلة جدا يا ماهر والاجمل تعليق استاذة هدى
    https://www.facebook.com/maher.tolba.1/posts/467450619993946?comment_id=4126817&offset=0&total_comments=4&ref=notif&notif_t=share_comment

    ردحذف
  29. اشكرك جدا يا سندس على رايك فى القصة .. وانا اوافقك تماما على ان صديقتنا العزيزة هدى تمتعنا دائما بما تكتبه من تعليقات .. وهى تستحق الشكر على مجهودها ..

    ردحذف
  30. Sondos Sky
    هى فعلا جميلة والاجمل انك تبقى دايما موجود بقصصك وربنا يوفقك وانا كنت من زمان قولت لك ياريت القصص الجميلة دى تطلع للنور والناس كمان تقراها انا بفكرك بالكلام دا تانى
    https://www.facebook.com/maher.tolba.1/posts/467450619993946?comment_id=4126890&ref=notif&notif_t=like

    ردحذف