الجمعة، 15 فبراير 2013

حواديت للبنت إللى نامت


حواديت للبنت إللي نامت

الشاطر حسن شايل على اكتافه شنطة السفر وماشي في بلاد الله سواح بيدور على ست الحسن
 .."من الساعة إللي العبودية  صارت فيها فرض على كل مسلم أنا حسيت إن فتاة أحلامي هلاقيها في بغداد..."
 آخر مرة قابلها كانت في إيد تاجر عبيد في سوق بغداد.. الشاطر حسن غفل –يادوبك – ضاعت منه...
"الضياع إللي أنا عايشه وعيشاه كان ممكن ينتهي في اللحظة نفسها – إللي شفتها فيها- لوقدرت أنقذها بالسيف بدل الفلوس"..
لمين اتباعت؟!... ماحدش عارف...
"التوها المره ده كبيرة جدا زى ما تكون الدنيا كلها علىَّ وعليها.."
 .. الشاطر حسن بيلف أسواق الدنيا كلها، ويسأل كل تجار العبيد.. إن حد يدله
.."نفسى أقدر الحقها قبل ما يفوت الأوان.."
..فين صدر عن البنت إللي نايمه صوت يدل على إنها قفلت آخر باب من أبواب الصحو...
*                *                   *
ست الحسن إللي نزلت الأسواق أول مره مشتريه، انتهى بيها الأمر – مع ارتفاع الأسعار – إنها تبقى سلعة وتباع
 ..."سلسال الظلم إللي جرني من أسواق الدنيا رماني في سوق بغداد جارية"...
 تاجر العبيد حطها في السبت ووقف ينادي على البضاعة العال...
 "بضاعة !!! عمري ما فكرت إن البضاعة بتحس أو تنكسف، لكن دلوقتي وأنا جوا السبت مكسوفة من عري باعيط يمكن دموعي تسترني..."...
 عشرات الرجاله – إللي معدين عليها- مدوا الإيد ولمسوا وفحصوا إللي عايزينه...
 "كلهم بيفكروا بنفس الطريقة... كلهم بيلمسوا نفس المكان.. آه لو دموعي تسترنى"....
  وفي النهاية كانوا بيلاقوا اسباب علشان يسيبوا البيعة.. الوحيد إللي عاز يشتري من غير ما لمسها كان هو...
"رمشه غطاني لما قفل عينيه.. من زمان.. كان دايما بيخبط على باب حلمي بنفس هيئته ماينقصوش غير بس سيفه يا ترى راح منه فين!!؟؟"..
 في اللحظة إللي اتحرك فيها عدى الوزير..
 "الكابوس.."
عاين البضاعة...
"الكابوس..."
 فاصل في الثمن ودفع...
"الكابوس..." ...
 أمر التاجر - إللي شال السبت على راسه- إنه يوصلها البيت...
 "الكابوس..."
 في الطريق م التعب والحزن لهروب الحلم نامت بعد ما فتحت صندوق الكوابيس
*                  *                     *
أنا شلت البنت م السبت وحطتها في السرير.. كانت جميلة زى حورية سهت ربنا وهربت م الجنة.. فكرت افترسها لكن حكايتها الحزينة إللي أنا بنسج خيوطها من حرير أيامي.. وإللي كانت قربت تخلص مني ودموعها إللي سايله غطا والوزير إللي اشتراها على شرط إنها لسه بكر خلاني أفكر كثير وأخاف أعمل اى حركة عنيفة لتصحى واضطر أكمل حزنها...

هناك 16 تعليقًا:

  1. جوتيار
    بلغة حكائية تعيدنا الى عوالم الموروث الشعبي القديم جعلتنا نعيش واقعاً مراً، وحدثاً يمكن ان يتلون بثياب بالية وحديثة في آن واحد، والحدوتة هي نفسها تتكرر بمظاهر متنوعة ولكن لب الموضوع هو واحد لم يتغير.
    محبتي
    جوتيار
    http://www.alorobanews.com/vb/showthread.php?t=31191

    ردحذف
  2. صديقى العزيز جوتيار .. أشكرك جدا على تعليقك الرقيق .. فى الحقيقة انه كلما ضاعت منّ دولة عربية اضطرننا إلى البحث عن شاطر حسن ينقذها وفى الغالب لا تنفع النقود فنظل نبحث وننتظر الفارس .. حدوتة تتكرر ، نتمنى أن يأتى زمن تتوقف فيه هذه الحكاية
    تحياتى ومودتى

    ردحذف
  3. اسماعيل ابو بكر
    جميلة هذه القصة سيد ماهر ، واسلوبك السردى ممتع ويصور الواقع المرير
    بودى يا سيدى ان اقترح اقتراح بسيط وهو وضع علامة التنصيص ” ” بين كلمات الحوار حتى لا نتوه فى قراءة القصة .. فبالتالى تكتمل روعة قراءة النص .. دمت بخير
    http://alorobanews.com/vb/showthread.php?t=31191

    ردحذف
  4. محمد ابراهيم سلطان
    الزميل المبدع الرقيق
    ماهراسماعيل

    ربما تجد حقها من المداخلات فى ركن الخاطرة أو المحاولات
    فقط لضعف اللغة و الإشتغال على وتر تمزق منك
    بإعتقاددى كنت تدركه !!!
    تحياتى زميلى العزيز و مرحباً بك هنا أيضاً
    http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=31128&langid=2

    ردحذف
  5. الزميل العزيز محمد
    اولا اشكرك بشدة على السطر الاول من ردك اذ ان وصفنا بالمبدع والرقيق اكبر مما نستحق واكثر مما نتمنى فشكرا للكلمات الرقيقة .
    ثانيا : مرة ثانية سوف نصطدم بسبب اللغة ،انا واسمح لى اختلف معاك لم اكتبها بلغة ضعيفة بل بلغة عامية وانا طلبت بسبب النقد اللى كتبه الاخ ربيع عن قصتى حكايات عن ديك شهر زاد اننا نعطى النصوص المكتوبه باللغة العامية فرصة ان تعتاد عليها الاذن والعين .
    ثالثا : بالنسبة لانقطاع الوتر كنت اتمنى احظى بقدر اكبر من التفاصيل حتى على الاقل اقدر اقيس هل المشكلة فى النص ام فى القراءة
    جزيل شكرى للمرور وللترحيب

    ردحذف
  6. محمد ابراهيم سلطان
    أستاذى و أنا مازلت مصراً على المبدع الرقيق

    مثل الباقين و أتفق مع الأستاذ ربيع
    أنا لم أكن ضد التحديث و التجديد لكن لا يكون على حساب التأصل و الأصالة
    أنا معك اللغة العامية لها شأن و شأن ملفت فى الشعر و القصيد لكن أعتقد أن اللغة فى الشعر العامى لا تتفق معها فى القص .. لسبب :
    جمال الشعر العامى فى لغته و لهجته و بدونه لا يعتبر الشعر العامى ذو منزلة .. أما جمال القص و الرواية فهو أيا فى لغته الفصحى التى تجعلك مأثور بين طيات السطور و الكلمات .. تقول كيف جاءت هذه و كيف استطاع أن يضع تلك ووووووووو …..الخ .. المهم أنا لغة القص هى أساس الحكى و لولاه ما استمتعنا بقراءة الروائع مثل ((عودة الروح)) للحكيم و ((يوميات نائب فالأرياف)) و غيرهما الكثير من جبال القص أنت على دراية بهم .. لم تكن أنت الوحيد سيدى فى محاولة استعمال و استحداث منهج اللغة العامية فى القص .. فلقد سبقك الكثيرين : أذكر مهم ((لبن العصفور)) رواية باللهجة العامية المصرية الصرف .. و رغم تلك المحاولة فالرجل لم يكن راضياً عنها وكما قال عن روايته تلك أنها كانت نزوة كأى نزوة من النزوات التى تصيب الكتاب .
    لا تغضب منى زميلى فكلنا جنود .
    http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=31128&langid=2

    ردحذف
  7. الزميل العزيز محمد
    اولا اشكرك جدا على اصرارك واقدره لك
    ثانيا : اطمئنك ان الغضب من النقد مرفوع تماما وان فكرة الغضب غير واردة بل على العكس انا ارى ان الخلاف فى الحالة التى امامنا واجبة ومستحقة ولها ما يبررها وعلى هذا فنحن نتعلم من كل كلمة تقال ونستفيد بالتأكيد ونحاول على قدر المستطاع وارجو ان انجح فى يوم ما
    ثالثا : اعرف طبعا انى مش اول واحد يحاول الكتابة بالعامية وان كنت لم اقرأ رواية لبن العصفور لكن انا قريت رواية قنطرة الذى كفر وهى رواية رائعة وهى رواية كتبت فى الخمسينات طبعا بالعامية المصرية
    رابعا : من وجهة نظرى يجب ان يختلف الشعر العامى عن القاص باللغة العامية عند استخدام اللغة العامية بنفس القدر الذى يختلف شعر الفصحى عن نثره لذلك يجب الا نقيس القصة العامية لغة بمقياس القصيدة العامية والا سوف نقاد الى خطأ بين …( قد نضطر الى الاستفاضه فى هذه النقطة فيما بعد )
    خامسا : مش هنختلف كتير حوالين التحديث مع الحفاظ على الاصالة والتأصيل لكن وعلشان برضه نتذكر فقط انه وللاسف دائما ما يرتبط الهجوم على التحديث بالقول انه ضد الاصالة ولو سمح لنا الوقت والمساحة لذكرت امثلة كثيرة لكن نكتفى منها بالاتى ان قصيدة التفعيلة عندما كتب بها الاولون كانت التهم الموجهة لهم خروج على الاصالة والتأصيل
    والصراع الذى دار بين الرافعى وطه حسين منذ اكثر من سبعين سنة حول اللغة فى القاص كان يدور فى اطار الاصالة والتأصيل حيث اتهم طه حسين وقتها (لاحظ طه حسين ) بانه يضيع الاصالة والتأصيل وهكذا ..
    اشكرك عزيزى محمد وننتظر منك ومن اخينا ربيع ما يفيدنا ويساعدنا فشكرا جزيلا

    ردحذف
  8. ربيع عقب الباب
    برغم أنها كانت باللهجة العامية ، إلا أن ما وصلنى منها شذرات فقط ، مع طبعا النسج من المخيلة !
    أستاذ ماهر المبدع الجميل صاحب الفصحى الساحرة ، لا أدرى كيف تهون عليك اللغة ، مع أفكارها هنا .. الفكرة المزروعة فصيحة ، طريقة المعالجة فصيحة ، و ليست طريقة العوام فى الحكى ، أو فى الحكى بالعامية .. نعم .. لا تستغرب سيدى .. و ليس ما تفعله بدعة ، فالكل يفعل .. بداية من القعيد ، و انتهاء بما يطرح تحت مسمى النثر الشعر !!
    اضطررت أخى ماهر لرفع جملة ، قد تبدو لغيرى تعدى على الدين ، و أنت تدرك ما أقصد .. و قد صارحتك من باب الأمانة ، وأرجو صديقى الا نضطر إلى هذا ، إلا حينما تفرغ الجعبة ، و تكون الدنيا من حولنا وردى ، ولم تعد هناك مشاكل ( البطالة - الرغيف - الحرية - الاستقلال )

    أشكرك أخى الجميل
    وفى انتظار عملك القادم
    http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=31128&langid=2

    ردحذف
  9. اخونا العزيز جدا ربيع
    اولا اشكرك جدا على الرد وعلى الكلمات الطيبة الخاصة بفصحانا
    ثانيا : كنت افضل بخصوص حذف الجملة ان تضع انت بين قوسين ان الحورية لم تستطع ان تسهى ربنا وتهرب من الجنة وبكدا نكون ارضينا الطرفين ..انا ومن هو على شاكلتى ممن يروا انه تعبير بلاغى فقط يشابه ما كان يحدث ويقال فى كتب التراث من ان مثلا الشيطان تسلل الى الجنة فى بطن ثعبان ليغوى ادم بعد ان طرده الله منها وبين المتدينين بشدة اللذين سرنا نخشاهم حتى فى احلامنا
    ثالثا : اسمحلى اختلف معاك فى تفسير ظاهرة فانت تقول ( ليس ما تفعله بدعة ، فالكل يفعل .. بداية من القعيد ، و انتهاء بما يطرح تحت مسمى النثر الشعر !!) فانا ارى ان (الكل يفعل ) دليل على وجود ضرورة … اين هى هذه الضرورة … اجيب ربما تكون فى ( البطالة - الرغيف - الحرية - الاستقلال ) نعم هى بالتأكيد فى هذه المشاكل مجتمعة والتى لن تحل بطرق تقليدية .. فنحن وهنا العالم العربى والثالث.. اسلامى وغير اسلامى بحاجة الى التغيير والتجديد لكى نتخلص من البطالة ونحصل على رغيف العيش وننول الحرية والاستقلال
    عزيزى ربيع ارجو الا يجبرنا خوفنا من ان يفسر اخرين (مفترض انهم غير موجودين بالمنتدى لانهم مبيفهموش فن ) اعمالنا بطريقتهم من ان نحيى الرقيب فى داخلنا فنحد من ابداعنا ونعيش كما عاش الاولين ………..
    سعيد بمداخلتك

    ردحذف
  10. سعود 2001
    تسلم ايديك اخ ماهر
    وشكلك متأثر بالحواديت
    لا تحرمنا من ابداعك
    تقبل مروري
    http://www.liilas.com/vb3/t53810.html

    ردحذف
  11. بحر الندى
    يسلمووو

    وتسلمـ الايادي
    http://www.liilas.com/vb3/t53810.html

    ردحذف
  12. الاخ سعود والاخت بحرالندى شكرا للمرور والكلمات الطيبة

    ردحذف
  13. lose
    مشكووووووووور
    http://www.liilas.com/vb3/t53810.html

    ردحذف
  14. شكرا lose على المرور والكلمات

    ردحذف
  15. سيدة الغروب مسيرها تصحى يا صديقى وتنفض حزنها وتبتدى تحقق على الارض حقيقة حلمها وتبتدى الاول تستعيد اصلها من جذور الحريه تفسر حلمها
    ‏7 أغسطس، 2011‏، الساعة ‏11:25 مساءً‏
    http://www.facebook.com/notes/maher-tolba/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%AA-%D8%A5%D9%84%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AA-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9/196456437080416

    ردحذف
  16. صديقتنا العزيزة سيدة الغروب .. شكرا لمرورك الكريم وهذه الكلمات الطيبة .. ننتظر ان راك دائما فى خير

    ردحذف